المدونات

الذبح الحلال

admin

admin

Guest Writer مايو 18, 2023 10 min read

حلال – تعريف الكلمة العربية حلال تعني مسموح أو قانوني. الحلال والكلمة المقابلة حرام (غير قانوني، ممنوع) تنطبق على جميع جوانب الحياة ولكنها ذات أهمية خاصة هنا لأنها تتعلق بالطعام وبشكل أكثر تحديدا اللحوم. تتوافق الأطعمة الحلال مع الإرشادات الغذائية الإسلامية ويُسمح باستهلاكها.

إذا تم ذبحها/حصادها بشكل صحيح، يمكن أن تكون لحوم البقر والضأن والماعز ولحم الغزال والبيسون والدجاج والديك الرومي والأسماك والمحار لحومًا حلالًا.

يعتبر لحم الخنزير والكحول حراما.

لضمان الحصول على علامة الحلال الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية، يجب أن يتم إعداد المنتجات من خلال خطط التعبئة الخاضعة للتفتيش الفيدرالي ويجب التعامل معها وفقًا للشريعة الإسلامية. يتطلب اعتماد هذه المنتجات مشاركة طرف ثالث معتمد.

عملية الحلال
لكي تصبح الحيوانات حلالاً، يجب أن يتم الاعتناء بها جيدًا ويفضل أن تكون خالية من العيوب (ندبات أو إصابات). يحظر تغذية المنتجات الثانوية الحيوانية. يجب أن تحصل الحيوانات على مياه الشرب حتى يتم ذبحها.

فيما يلي المبادئ التوجيهية (الذبيحة) للذبح الحلال.

– يجوز الذبح لكل مسلم بلغ.

– يجب نطق اسم الله قبل ذبح الحيوان أو أثناء ذبحه.

– أن يكون وجه الحيوان متجهاً نحو مكة.

– يجب أن تكون السكين حادة جدًا وأن تكون حافة النصل ناعمة تمامًا (بدون شقوق).

– يجب عدم شحذ السكين في وجود الحيوانات المراد ذبحها (لتجنب الإجهاد غير المبرر المحتمل).

– الذبح الحلال يتضمن تمرير الشفرة مرة واحدة عبر حلق الحيوان، مما يؤدي إلى قطع الشرايين السباتية والوريد الوداجي والقصبة الهوائية. تشير الأبحاث (شولتز، جامعة هانوفر، ألمانيا) إلى أن هذه العملية تنطوي على القليل جدًا من الألم. تفقد الحيوانات وعيها بسرعة كبيرة، إلا أن القلب يساعد على تخليص الجسم من الدم.

– يجب السماح للحيوان بالنزيف بشكل كامل. الدم ليس حلال.

في حالة عدم توفر اللحوم الحلال، يعتقد العديد من المسلمين أن طعام المسيحيين واليهود (الكوشير) مقبول.

Leave a Comment


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *